الجمعة، 25 يوليو 2014

ليوناردو دافنتشي





ليوناردو دافنتشي بريشته

ليوناردو دافنتشي كان عبقريا الى حد النبوة، حسب خصائص النبوة التي تدرس لنا. كان شخصية خرقت كل مسلمات عصره، ليس فقط بكونه مثلي جنسيا ويستخدم يده اليسرى وكسول، بل وكونه تمكن من ابداع اشياء، من عصر يسبق عصره على الرغم من ان تعليمه بسيط، فهل يعني ذلك ان الوحي والالهام هما شئ واحد؟.
بدأت القصة في عام 1498، عندما أجتمع اكبر حكماء العصر، بدعوة من الكنيسة، لبحث أهم القضايا العلمية في ذلك الوقت. حدث الاجتماع في ميلانو ، في قصر احد كبار الاغنياء، Ludvico Sforza. في منتصف الاجتماع دخل أحد ضيوف صاحب القصر الى الاجتماع، واندهش الحاضرون من جرأته. كان شخصية مجهولة، لايعمل في معهد علمي ولم يحصل على تدريس اكاديمي ولايعرف اللاتينية او الرياضيات. ولم يعرف عنه انه نشر اي مقال علمي. ومع ذلك كانوا متشوقين لسماع كلمته لانهم سمعوا انه فنان، وهؤلاء يكونوا عادة ممتعين، كما قيل لهم.


هذا الضيف كان ليوناردو دافنتشي. (Leonardo Da Vinci).
في كلمته، فأجأ الضيف المجتمعين عندما ذكر لهم انه عثر على أحياء بحرية متحجرة، في المغارات، بعيدا عن البحار. وأن هذا لابد أن يكون برهان على أن مياه البحار كانت تغطي اليابسة، في وقت ما، وان الجبال كانت في السابق قيعان للبحار. الحاضرين لم يعرفوا كيف يجب ان تكون ردة فعلهم، إذ نادرا يسمعون مثل هذا الهراء. في النهاية انطلقوا بالضحك، إذ مثل هكذا كلام لابد ان المقصود به إضحاك الناس.
ليس غريبا ان المشهور عن دافنتشي انه رجل فنون، إذ ان هذا الاجتماع العلمي كان اخر أجتماع شارك به، إذ لاأحد أخذ بكلامه العلمي على محمل الجد. كان دافنتشي غاضبا على مستوى الغباء بين " علماء" عصره، لذلك اخفى جميع افكاره العلمية في طيات اوراقه الشخصية. كان يكتب ويرسم مخطاطاته بيده اليسرى وبالعكس، بحيث ان لاأحد كان يستطيع قرائتها.
مذكراته كانت ممتلئة بالرسوم والمخططات لمكائن ضخمة وموهوبة. اليوم يعتبرون افكر دافنتشي العلمية غاية في العبقرية وافتتاحات علمية لاسابق لها. الكثير من افكاره لم تصبح حقيقة تطبيقية الا بعد 500 سنة مثل الهيليكوبتر والغواصة والمدفع الرشاش والسيارة.



ولد دافنتشي 15 ابريل عام 1452 في قرية Vinci وأوضاعه الاجتماعية لم تكن تبشر بالخير. والده، الذي كان كاتب بسيط، جعل فتاة فلاحة حامل، عندما كان عمره 25 عاما. بعد ولادة الطفل تزوجت الفتاة من شخص اخر وانتقلت معه، وتركت الطفل لوالده.
كان ليوناردو صبي جميل، طويل. غير انه منذ السنوات المبكرة ظهرت لديه عوارض التميز. كانت تصرفاته تختلف بوضوح عن تقاليد وعادات عصره، وكان يحرص على إظهار اختلافه. مثلا كان يعتز بأنه يساري اليد، على الرغم من أن ذلك كان يعتبر في عصره من عمل الشيطان، كان الطفل اليساري يُجبر على أستخدام يده اليمنى. وفي زمنه كان الرجل يمتلك لحية قصيرة، خفيفة، في حين ان ليوناردو اطلق لحيته تماما، كما سمح لشعره ان يطول، مع ان العادات تقرر ان الشعر يجب ان يكون قصير.
والاغرب انه اصبح نباتي بفضل حبه للحيوانات. كان يعتبر انه ليس من الاخلاق حبس الحيوانات في الاقفاص، وكانوا يسخرون منه عندما يشتري الطيور ليطلقها حرة.
يعتقد الخبراء ان ليوناردو كان مثليي الجنس، إذ أن الاخبار التي وصلتنا تشير الى انه، في شبابه، عندما كان عمره 24 سنة، في عام 1470، جرى اتهامه باللواط مع موديل ذكر ويعمل عاهر.
من حظ ليوناردو انه بعد شهرين اغلق التحقيق لنقص الادلة، إذ أن مثل هذه التهمة عقوبتها الموت، في العصور الوسطى.
لهذه الاسباب كان ليوناردو حذرا جدا في التحدث عن حياته الشخصية وهذا سبب اننا نعلم القليل عن حياته الشخصية التي جعلها سرية. ولكن، بعد أغلاق التحقيق، نعلم انه أمتلك علاقة طويلة مع شابين، كلاهما كانوا طلاب في ورشته.






شهرة ليوناردو كعبقري، شاعت بسرعة وأصبحت هي الغالبة على الرغم من سلوكه الشاذ. يحكى أنه عندما كان صبياً، وبعد بضعة اشهر من دراسة الرياضيات أصبح يلقي اسئلة متطورة ويضع معضلات رياضية غريبة الى درجة أن استاذه المندهش لم يعد يتمكن من الاجابة عليها. عندما كان عمره 14 عاما وضعه والده لدى صديق له كان استاذا في الرسم هو الرسام اندريا دي فوروشيوا Andrea del Verrocchio, وكان افضل رسام في فلورانسا. بعد وقت قصير ظهرت ملامح عبقرية ليوناردو. تحكى قصص، احداها تقول ان ليونارد رسم ملاك من الاتقان والجمال ان استاذه أقسم ان لايلمس القلم بعد ذلك.
بعد سنة من حادثة التحقيق بتهمة اللواط ترك ليوناردو ورشة الرسام فيروتشيوس ليؤسس ورشته الخاصة. وبسرعة حصل على زبائن من علية القوم، بما يدل على ان سمعته كانت مرتفعة.
عام 1482 سافر ليونارد الى ميلانو للالتقاء بزبون جديد وغاية في الاهمية محافظ المدينة لودفيغو سفوذا (Ludovico Sforza). استمر عمله مع هذا الزبون 17 سنة حتى دخول القوات الفرنسية التي نزعت المحافظ وبدلته.
الاحتلال الفرنسي اجبر ليوناردو على البحث عن ممولين جدد وبين هؤلاء نجد مشاهير مثل البابا ليو العاشر والغني الشهير قيصر بورغيا وملك فرنسا فرانس الاول. لقد رسم لهم لوحات باهرة وخطط لهم مكائن ثورية. احدى اكثر الامور اثارة أن ليوناردو قضى وقتا طويلا في التخطيط لماكينة حربية من أجل شخصا كان يحب السلام، وتحديدا المحافظ لودفيغو سفوذا، الذي كان يحيط به الاعداء، مما يدلل على ان تخطيطاته كانت واعية لتكون ذات فائدة عملية.




كان ليونارد غاية في الكسل ويفضل قضاء النهار حالماً. كان يأخذ من الاعمال مايغرق به ولكنه غالبا لاينفذ الا القليل. أخذ على عاتقه، مثلا، تنفيذ نصب لوالد محافظ لورانسا، لودفيغو سفورذا، ولكنه قضى سنوات في رسم الحصان، وفي النتيجة قام بعمل نموذج من الطين، للحصان وحده، استخدموه الغزاة الفرنسيين كهدف للتدريب.
لوحة " العشاء الاخير" هي نموذج اخر على كسل ليوناردو. أوصى لودفيغو على اللوحة لنصبها في الكنيسة التي سيدفن فيها، غير انها أخذت وقتا طويلا، بما فيه بسبب ان ليونارد قضى وقتا طويلا وهو يبحث عن وجه مناسب لدور يهوذا، في الضواحي الفقيرة لميلانو. وعندا أشتكى القسيس من بطء ليونارد أجابه ليونارد ساخرا أنه يملك وجها نموذجيا ليكون موديلا لدور يهوذا، وان ليوناردو سيقبل بكل ممنونية بأنهاء بحثه عن الوجه المناسب إذا وافق القسيس على ان يكون الموديل.
كان ليونارد معاصرا لرسامين عظام مثل رافيئيل وميتشيل انجلو، كما قام برسم لوحات للبابا نفسه. غير ان التقاءه بملك فرنسا غير الامور. لقد نشأت صداقة بينهم وانتقل الى خدمة ملك فرنسا، عام 1516، الذي اعطاء سكنا جانب قصره ويتصل به بنفق. بعد ثلاثة سنوات مات ليوناردو دافنتشي في خدمة ملك فرنسا، بحضور ملك فرنسا شخصيا الذي أمسك بيده مودعا. وبعد وفاته لازالت أعماله تثير الدهشة والاعجاب.

الطائرات
منذ القديم كان الطيران يثير خيال الانسان، بحيث انه ابتدع الكثير من الاساطير والقصص تارة عن كائنات على شكل الانسان لها اجنحة وتارة عن بشر طاروا بواسطة الجن او العفاريت او البراق او البساط السحري. غير ان ليوناردو كان على قناعة أن بالامكان الطيران وان السر في القدرة على تقليد الطيور. لهذا السبب تعمق في دراسة الاناطوميا والميكانيك.




درس ليونارد خصائص الهواء وتوصل الى انه بالامكان ضغط الهواء. كانت فكرته ان الهواء يملك كتلة، مما يعني ان ماكينة تملك " برغي" كبير، قادرة على رفع نفسها في الهواء، تماما مثل البرغي الذي يدخل الخشب، إذا التف حول نفسه بسرعة كافية.
لم يكن هدف دافنتشي تصميم طائرة قادرة على الطيران، وانما فقط تصميم حل لواحدة من المعضلات التكنيكية على طريق بناء طائرة قابلة للطيران، وبالذات حل معضلة شكل " البرغي" الذي سيحمل الطائرة. كيف سيتمكن ليوناردو من جعل " البرغي الدوار" يدور بسرعة كافية لرفع الطائرة، تركه دافنتشي بدون جواب، في مخططاته.

الطيران الانسيابي
على مايبدو أفترض دافنتشي ان الانسان قادر على الطيران من خلال تقليد طيران الطيور. نلاحظ انه قام بتخطيط آلة تقلد آلية طيران الطيور في أدق تفاصيلها. أجنحة الماكينة لاتتحرك الى الاعلى والاسفل فقط وانما تملك ايضا محورا اسفل يسحب الاجنحة ناحية الجسم تماما كما لدى الطيور الطائرة. كلا الجناحان مرتبطان ببعضهما عن طريق محور يصل بهما الى دعاسات يحركهم الراكب بأقدامه لينزل بهم الى الاسفل. بعد ذلك يقوم الراكب او الطيار من خلال الضغط على الدواسة الثانية. في المخطط اشار دافنتشي الى ان الريش يمكن ان يسهل العملية. وقد وصل المخطط الى درجات متقدمة ان دافنتشي كان يفكر في اختبار النموذج.

طائرة مجنحة
وضع دافنتشي مخطط هندسي دقيق يصف فيه حركة اجنحة الطائر ولكنه لم يكتب اي كلمة عن كيفية حملها لانسان.
المخطط يوضح ان كل جناح يتكون من اربعة " اصابيع" وكل منهم ينقسم الى ثلاثة اقسام ، منفصلة عن بعضها بمفاصل، وجميعها يجري تحريكها بكابلات. يتهيء للباحثين ان الاجنحة تقف على عواميد. في حين ان اقدام الطيار ستقف على حوامل حديدية مثل الدراجة. مع حركة هذه الحوامل بقوة الاقدام تتحرك الاجنحة وتحمل الانسان. يحتمل ان هذه المخططات مراحل تطوير الفكرة عند دافنتشي.


المكائن العسكرية
نابولي والامارات -المدن الايطالية كانت في حرب مع بعضها البعض. لذلك كان الكثيرين في حاجة الى اسلحة جديدة ومتطورة، لحسم المعارك. مخططات دافنتشي الاولى ترسم لنا صور غاية في الخيال الى درجة الهراء، اعتقد اهل زمانه. اليوم نعلم ان هذا " الخيال" حقيقة واقعة. ومع ذلك قدم دافنتشي مخططات واقعية لعصره، على الرغم من تفردها العبقري.




عام 1485 قدم دافنتشي مدفعه المذهل: كان ضخم، وظهره هرمي مغطى بصفائح من الاجر، ومستدير. تحت مظلته يقف اربعين مدفع، فوهتهم موجهة الى كل الاتجاهات. بهذا الشكل يمكن ان يوجه نيرانه الى جميع الاتجاهات. سقف المدفع كان مرتفعا بحيث يسمحبصعود الجنود الى طابق ثان لمراقبة ساحة المعركة وتحديد الاحداثيات. المخطط كان بسيط للغاية، إذ يتألف من قاعدة مستديرة تحركها اربعة عجلات بقوة الايدي، ويخدمها ثمانية جنود هم انفسهم الذين يخدمون المدافع.

المدفعية المتحركة
قبل المدفع السابق كان دافنتشي قد ابدع مدفع سابق له عام 1482. كان مدفع خفيف محمول على عجلتين، ولكن له 12 فوهة، يسبه اسلحة حديثة. يمكن توجيه هذا المدفع بزاوية الى الاعلى والجوانب بحيث انه كان يعتبر دقيق الاصابة. كما يمكن التقرير فيما إذا كان المدفع سيطلق الاثنى عشرة طلقة دفعة واحدة ام طلقة واحدة فقط. جميع هذه المدافع يجري تلقيمها من فتحة واحدة في الاعلى.

عربة التقطيع
لو سمح امير ميلانو ببناء الماكينة التي صممها دافنتشي لاصاب فرسان فرنسا بالرعب. كانت الماكينة عبارة عن مناجل دائرة مرتبطة بعلبة سرعة. غير ان الماكينة لم يجري انتاجها. كان هناك نموذجين للعربة، احدهم يوضع امام الحصان والثاني خلف الحصان. فارس العربة هو الذي يقود عمل الماكينة. كان يوجد العديد من السرعات والمحاور والدواليب الاضافية. والسرعة من محور العربة ينتقل الى المالكينة ويجعل المناجل تتحرك دائريا لتمزق كل من يقترب منها.

المكائن
دافنتشي قام برسم وتخطيط مكائن الطيران لانه كان مهتما بذلك، أما مكائن الحفر وتسهيل الاعمال فقد حصل على طلب لصنعها. هذه الادوات كانت للعمل في حفر القنوات وتوسيع مجاري الانهار ، والتي كانت اهم طرق المواصلات. خلال حياته في ميلانو وفلورنسا رسم دافنتشي قوارب نهرية متطورة وجسور متحركة كبيرة كما رسم مخططات مناشير تعمل على مجاري الماء ومكائن لقياس المسافات.

ماكينة لحفر الانهر
حفارة هائلة، الكيلة الواحدة منها قادرة ان تغطي شخص حتى صدره. كانت الحفارة من اجل تنظيف قناة غير قابلة للملاحة من نهر ارنو عند مدينة ميلانو. كانت الماكينة كبيرة لتتمكن من التنظيف السريع والفعال لمساحات كبيرة. تتألف الماكينة من كرانين من الخشب فوق بعضهما البعض. يستديران حول محور عامودي واحد واذرعتهما مرتبطة ببعضهما بحبل. عندما يكون الاول في حالة التعبئة يكون الثاني في حالة التفريغ. عندما تكون الكيلات فارغة يكون فيها عمال من اجل ان يعمل وزنهم كمساعد لرفع الثانية الممتلئة. تقف الماكينة في وسط القناة على اعمدة خشبية يقوم العمال بجرها للامام عند الحاجة.

الزورق العجيب
عام 1514 طلب البابا ليو العاشر من اخوه ليوناردو ميسينات غيويليانو دي ميدسي تجفيف منطقة واسعة واقعة جنوب شرق روما. يعتقد المختصين انه جرى الطلب من دافنتشي ان يخترع ماكينة قادرة على تعميق النهر ريو مورتينو بحيث لايفيض ولايغرق الاراضي المار فيها.
رسم ليوناردو مخططات مركب مزدوج ليكون مستقر وفي وسطه ناعورة متصلة بالزورقين. كان التصميم يسمح لزورق أخر بالاقتراب ليجري املاءه بالطين القادم من قعر النهر. الناعورة تتحرك بقوة الايدي.


حاسبة المسافات
ماكينة لقياس المسافات من الخشب. الهدف منها قياس المسافات بين مدن المدن-الممالك الايطالية، بطريقة غاية في البساطة. تقوم الطريقة على سحب عربة في داخلها دولاب مسنن عامودي مرتبط بمحور دواليب العربة وبدولاب مسنن افقي اخر وبه العديد من الحفر. كل حفرة يجري ملئها بشئ مثلا حصوة. كل مسافة معينة يسقط حجر في علبة تحت المسنن. عند انتهاء المسافة يجري حساب الاحجار الواقعة فنحصل على المسافة.


دراسة الجنين
بسبب شهرته ومركزه الاجتماعي والعلمي وعلاقاته بالنخبة العليا حصل ليوناردو على الحق بتشريح الجثث في المستشفيات. بذلك حصلنا على احدى اوائل المخطوطات العلمية عن وضع الاجنة في ارحام الامهات.

الخميس، 24 يوليو 2014

أطلانتيس ...القارة المفقودة


على مدار قرون طويلة, "عثر" العلماء على "اتلانتس", في مياه البحار قبالة السويد وفلسطين وتركيا وكريت وقرطاجة التونسية, مدا والمكسيك و...القطب المتجمد الشمالي! تبدو اشبه بشبح افلت من كتب الفلسفة ليحتل مخيلة العلماء. فهجسوا بها. و"رأوها" كلما عثروا على اطلال تحت المياه. وللمصادفة, فقد عرضت قناة "ديسكوفري" حلقة عن "اكتشاف" علماء آثار اوروبيين لـ"اتلانتس" في مياه بحر ايجة, قبالة مدينة "سيتزريوني", التي عُثر عليها مدفونة تحت ركام بركاني كثيف. ورأوا ان ثورة بركان في ذلك الموقع أدت الى نتيجة مزدوجة: دفن "اتلانتس" تحت مياه البحر ودفن المدينة الايجية المذكورة تحت الحمم البركانية وغبارها. وعرضت القناة شريطاً يُظهر رسوماً على جدران تلك المدينة, تتشابه مع... رسوم افلاطون عن "اتلانتس"! وفي حزيران (يونيو) من السنة الحالية, نشرت صحيفة "انتيكويتي", المتخصصة بالمكتشفات الأثارية, دراسة لباحث الماني من جامعة ويبيرتال, اسمه راينار كون, "تؤكد" العثور على "اتلانتس" قبالة المرفأ الاسباني "كاديز", حيث عثر على اثار لمعبدين يونانيين مدفونين تحت البحر. والحديث عن أطلنطس يعود الى زمن قديم , أقدم مما يمكن ان نتصور , فقد ورد ذكرها لاول مرة في محاورات أفلاطون حوالي عام 335 ق. م , ففي محاورته الشهيرة المعروفة باسم ( تيماوس ) يحكي كريتياس أن الكهنة المصريين أستقبلوا ( صولون ) في معابدهم ( وهذه حقيقة تاريخية ) ثم يشير إلى أنهم أخبروا ( صولون ) عن قصة قديمة تحويها سجلاتهم تقول : أنه كانت هناك إمبراطورية عظيمة تعرف باسم أطلنطس تحتل قارة هائلة خلف أعمدة " هرقل " ( مضيق جبل طارق حاليا ) وأنها كانت اكبر من شمال افريقيا واسيا الصغرى مجتمعتين وخلفها سلسلة من الجزر تربط بينها وبين قارة ضخمة أخرى . وقد وصف " كريتياس " اطلنطس بأنها جنة الله سبحانه وتعالى في الارض ... ففيها تنمو كل النباتات والخضروات والفواكه , وتحيا كل الحيوانات والطيور , وتتفجر فيها ينابيع المياه الحارة والباردة , وكل شيء فيها نظيف وجميل , وشعبها من ارقى الشعوب وأعظمها . بالاضافه الى احتوائها على خبرات هندسية وعلمية تفوق – بعشرات المرات مايمكن ان تخيله في عصر افلاطون , إذ وصف كريتياس إقامتهم لشبكة من قنوات الري , والجسور , وارصفة الموانيء التي ترسو عندها سفنهم وأساطيلهم التجارية الضخمة وهناك العديد من المعالم المادية التى بدأت تنكشف وتظهر تباعاً الى العلن تؤكد وجود قارة اطلانتس اهمها :



خارطة محفوظة في مكتبة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة (Library of Congress) تُعرف بخارطة Piri Reis التي تم العثور عليها عام 1929 في قصر السلطان التركي المعروف الآن بTopkapi، حيث يَظهر اسم وموقع قارة اطلانتس على الخارطة.
2- وهنالك مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردى تُدعى مخطوطة Harris طولها 45 متراً ُتشير الى المصير الذي لاقته قارة اطلانتس وهي محفوظة في المتحف البريطاني،
3- كذلك مخطوطة مصرية أخرى محفوظة في متحف Hermitage في مدينة بيترسبيرغ في روسيا تشير الى ارسال الفرعون بعثة الى الغرب بحثاً عن اطلانتس .
4- وجود سلسلة جبال في قعر المحيط الأطلسي غرب مضيق جبل طارق صورتها بعثة روسية بواسطة غواصة تدعى Academian Petrovsky عام 1974 . فبعد دراسة نوعية سلسلة الجبال هذه، تبين أنها كانت في القديم على سطح المحيط... ويقول الباحثون انها كانت جزءاً من القارة المفقودة، اطلانتس.
5- جمجمة من كريستال الكوارتز تم العثور عليها عام 1924 على رأس معبد مهدم في هندوراس تحمل تفاصيل دقيقة جداً لجمجمة انسان عادي دون أثر لأية خدوش عليها. بعد دراسة هذه الجمجمة في المختبرات العلمية لشركة هيوليت- باكرد، تبين ان لها خصائص ضوئية لأنها اذا تعرضت لنور الشمس من زاوية معينة، انبثقت الانوار من العينين والانف والفم. وما أثار حيرة العلماء ان حجر كريستال الكوارتز يعتبر من اقسى الحجارة على الاطلاق بعد الألماس وبالتالي يصعب نحته. وان نُحت، فلا بد لأثر(أو خدوش) الادوات الحادة من ان تظهر عليه، في حين ان أي أثر لا يظهر على هذه الجمجمة حتى تحت المجهر. تبقى هذه القطعة المميزة والغامضة من أبرز الدلائل على وجود حضارة تكنولوجية متقدمة علينا وبالتالي ينسب بعض اشهر علماء اليوم جمجمة الكريستال هذه الى الحضارة المندثرة أطلانتس. من هذا المنطلق بدأت عشرات المحاولات لاثبات وجود اطلانطس وراح العلماء يبحثون عن اماكن أخرى بخلاف المحيط الاطلسي يمكن ان تكون المهد الحقيقي لاطلانطس , فاشار احد العلماء الى ان اطلانطس هي نفسها قارة امريكا , واكد اخر ان الجزر البريطانية هي جزء من قارة اطلانطس في حين اقترح البعض الاخر وجودها في السويد او المحيط الهندي أو حتى القطب الشمالي . ثم جاءت نبوءة " كايس " لتضع قاعدة جديدة للقضية كلها . وبعد طهور جزيرة كايس الصغيرة والمباني أو الاطلال الاثرية فوقها قرر باحث وأديب وغواص شهير يدعى " تشارلز بير ليتز " ان يبحث عن اطلانطس في نفس الموقع وبدا بحثه بالفعل ليلتقط عددا من الصور لاطلال واضحة في قاع المحيط ومكعبات صخرية ضخمة ذات زوايا قائمة مقدارها تسعين درجة بالضبط مما ينفي احتمال صنعها بوساطة الطبيعة وعوامل التعرية وحدها ولم يكن هذا وحده ماتم العثور عليه في تلك 

المنطقة من المحيط .لقد عثر الباحثون

بالقرب من سواحل فنزويلا على سور طوله أكثر من مائة وعشرين كيلومترا في اعماق المحيط , وعثر السوفيت شمال كوبا على عشرة افدنة من اطلال المباني القديمة في قاع المحيط ..وشاهدت ماسحة محيطات فرنسية درجات سلم منحوتة في القاع بالقرب من بورتوريكو هل تساءلت عن غوامض هذه الحضارة الانسانية المتطورة في تكنولوجيا الباطن والمادة مزامنةً، والتي تبقى حقائقها خالدة أبداً في ذاكرة الشعوب المتعاقبة ؟ وهل تفكرت ملياً بالآثار التي وجدها العلماء من بقايا تلك القارة المفقودة؟ المكان المفترض لوجود أطلانطيك الأطلانتس (Atlantis) أو الاتلانتيد، قارة تحدثت عنها اقاصيص الشعوب القديمة وحضاراتها…وافاضت بوصفها مؤلفات كلاسيكية وافلام وثائقية حديثة، وتناقلت ذكراها شعوب عدة... و بحثت العلوم الاكاديمية في آثارها المكتشفة وما تزال أما علوم باطن الانسان _ الايزوتيريك فتؤكد بأنها حقيقة تاريخية انسانية كبرى. رسم بياني مفترض للحضاره المندثره فقد استقطبت هذه القارة المفقودة اهتمام الباحثين واطلقت تساؤلات عدة تستحث الفكر للغوص والتنقيب عنها بهدف تحديد موقعها الجغرافي وسبب اندثارها. لكن الاهمية تقبع في ازالة النقاب عن التسلسل التاريخي للتطور الانساني، وذلك للتعلم من احداث الماضي وربطها باحداث الحاضر لتقويم مسار المستقبل. ولعل السؤال الاكبر الذي يطرح نفسه على الدوام هو : كيف تمكنت حضارة انسانية عظيمة مثل الاطلانتس ان تبلغ درجة متقدمة جداً من التطور والرقي؟ وكيف يمكن لاعداد كبيرة من البشر قد شارفت على الاكتمال بوعيها ان تخطىء وتعود الى نقطة الصفر… الى بداية التاريخ الحجري للوعي مع ظهور انسان العصر الحجري ؟ ان معظم الموسوعات العلمية أمثال Britannica و Encarta تعرِّف عن قارة أطلانتس استناداً الى ما ذُُكر في كتابيْ "Criteaus" و "Timaeus" لأفلاطون الذي تحدث مطولاً عن وجود هذه القارة المفقودة .
فموسوعة انكارتا الحديثة تذكر أن المحيط الأطلسي و جبال أطلس في شمال أفريقيا اشتقت أسماؤهما من اسم أطلس ،ملك تلك القارة المفقودة حسب قول أفلاطون الذي ارتكز على معلومات نقلت من كهنة مصريين الى الرحّالة والمشترع اليوناني صولون عند زيارته لمصر القديمة . اضافةً الى افلاطون، يذكر المؤلف وعالم الآثار شارلز بيرليتز في كتابه "Atlantis the Eighth Continent" ان عدداً من الشعوب القديمة ما زال يحتفظ بتسميات مشابهة لقارة أطلانتس. ففي شمالي شرقي أفريقيا ثمة قبائل يعرفون بشعب Atlantes و Atarantis تحدثوا في تقاليدهم الموروثة عن قارة تدعى Attala غرقت في البحر وستعود يوما" لتظهر مجددا" . أما الباسك و هم سلالة كبيرة في جنوب فرنسا و شمالي اسبانيا يصفون في تراثهم القديم أيضا" قارة غرقت و اسمها Atlaintika . أساطير البرتغال تتحدث عن قارة اسمها Atlantida كانت تقع قرب البرتغال، غرقت وبقيت اثارها جزر الأزوريس الكائنة في شمال المحيط الأطلسي غرب البرتغال . اما شعب جنوب اسبانيا الملقب ب Iberian ، فيؤكد بأن جزر الكناري التي تقع جنوب غرب المغرب في المحيط الأطلسي كانت جزءا" من القارة المفقودة و يدعونها Atalaya . فضلاً عن ذلك، يذكر بيرليتز أن شعوب المكسيك القدامى المعروفين بال
Aztecs أطلقوا على قارتهم المفقودة اسم Aztlan التي كانت تقع شرق المكسيك بحسب قصصهم المتوارثة فهم يؤمنون بأنهم انحدروا من تلك القارة . و في ملحمة مهابهاراتا (أي الهند العظيمة) التي تضم التعاليم الفيدية (Veda) ومعناها المعرفة والتي يلتزم بها عدد كبير من الهندوس، ثمة ذكر ل Attala أي الجزيرة البيضاء وهي قارة تقع غرب المحيط بعيدة بمقدار نصف الأرض عن الهند .
صرخ الطيار المدني بهذه العبارة , وهو يقود طائرته فوق جزر البهاما عام 1968 , عندما شاهد مع زميله جزيرة صغيرة تبرز من المحيط , بالقرب من جزيرة ( بيمن ) واسرع يلتقط الة التصوير الخاصة به ويملأ فيلمها بصور لذلك الجزء من القارة المفقودة التي الهبت الخيال طويلا . قارة " أطلانطس " ولكن لماذا تصور الطيار وزميله ان هذا الجزء الذي يحوي أطلالا قديمة هو جزء من قارة الخيال والغموض ان الجواب يعود الى يونيو 1940 عندما أعلن الوسيط الروحي الشهير " إدجار كايس " واحدة من أشهر نبوءاته عبر تاريخه الطويل , إذ قال انه ومن خلال وساطة روحية قوية يتوقع ان يبرز جزء من قارة أطلانطس الغارقة بالقرب من جزر بهاما مابين عامي 1968 و 1969 م ولقد أتهم عديدون كايس بالشعوذة والنصب عندما أعلن هذه النبوءة وعلى الرغم من هذا فقد انتظر العالم ظهور اطلنطس بفارغ الصبر . وكان لظهور ذلك الجزء في نفس الزمان والمكان الذين حددهما كايس في نبوءته وقع الصاعقة على الجميع مؤيدين ومعارضين , إذ كان في رأي الجميع الدليل الوحيد الملموس على وجود أطلنطس . هذا لان قارة أطلنطس ظلت دائما مجرد أسطورة يعجز أي عالم أو باحث أثري مهما بلغت شهرته وخبرته عن إثبات أو نفي وجودها بصورة قاطعة جازمة
والحديث عن أطلنطس يعود الى زمن قديم , أقدم مما يمكن ان نتصور , فقد ورد ذكرها لاول مرة في محاورات أفلاطون حوالي عام 335 ق. م , ففي محاورته الشهيرة المعروفة باسم ( تيماوس ) يحكي كريتياس أن الكهنة المصريين أستقبلوا ( صولون ) في معابدهم ( وهذه حقيقة تاريخية ) ثم يشير إلى أنهم أخبروا ( صولون ) عن قصة قديمة تحويها سجلاتهم تقول : أنه كانت هناك إمبراطورية عظيمة تعرف باسم أطلنطس تحتل قارة هائلة خلف أعمدة " هرقل " ( مضيق جبل طارق حاليا ) وأنها كانت اكبر من شمال افريقيا واسيا الصغرى مجتمعتين وخلفها سلسلة من الجزر تربط بينها وبين قارة ضخمة أخرى . وفي نفس المحاورة وصف " كريتياس " اطلنطس بأنها جنة الله سبحانه وتعالى في الارض . ففيها تنمو كل النباتات والخضروات والفواكه , وتحيا كل الحيوانات والطيور , وتتفجر فيها ينابيع المياه الحارة والباردة , وكل شيء فيها نظيف وجميل , وشعبها من ارقى الشعوب وأعظمها . له خبرات هندسية وعلمية تفوق – بعشرات المرات مايمكن ان تخيله في عصر افلاطون , إذ وصف كريتياس إقامتهم لشبكة من قنوات الري , والجسور , وارصفة الموانيء التي ترسو عندها سفنهم وأساطيلهم التجارية الضخمة ثم يحكي كريتياس عن الحرب بين الاثينيين والاطلانطيين , ويصف كارثة مروعة محقت الجيش الاثيني , واغرقت قارة اطلانطس كلها في المحيط . وإلى هنا تنتهي المحاورة .
وتبدأ المشكلة . 
في البداية تعامل الباحثون مع محاورة أفلاطون بصفتها رواية مثالية لوصف المدينة الفاضلة ( يوتوبيا ) وأنها مجرد خيال لا اكثر ...
ثم دس العلماء أنفهم في الامر والسبب الذي جعل العلماء يفكرون في قصة اطلانطس هو أن فكرة وجود قارة وسيطة تربط مابين افريقيا وامريكا كانت تثير إهتمام العلماء الذين كانوا يتساءلون دوما عن سر وجود تشابه حضاري مابين العالمين القديم والجديد ويبحثون عن سبب علمي ومنطقي لوجود نفس النباتات والحيوانات في قارتين تفصلهما مساحة مائية هائلة وفي الوقت نفسه كانت هناك تلك الظواهر الحضارية المدهشة , التي يجدها العلماء وسط أماكن لم تشتهر أبدا بالحضارة مع وجود اساطير متشابهة في تلك الاماكن تشير الى أن الالهة جاءت من حضارة أخرى وصنعت كل هذا وجاء وجود أطلانطس ليضع تفسيرا لكل هذا الغموض . كان وجود قارة متقدمة في هذا الزمن القديم يريح عقول الجميع ويفترض وجود شعب متطور بنى حضارته في قلب الارض ونشر اجزاء منها في كل القارات ولكن
اين الدليل على وجود اطلانطس ذات يوم ؟ ان قصة افلاطون مازالت تتأرجح مابين الخيال ونصف الخيال ...والحقيقة فليس هناك تأكيد لهذه القصة عند المصريين القدماء أنفسهم , ولايوجد دليل على ان اثينا كانت يوما بهذه القوة التي تمكنها من التصدي لحضارة متطورة كحضارة أطلانطس . وفي نفس الوقت هناك من العلماء من يؤكد وجود اطلانطس ويشير الى ان افلاطون أخطأ في التاريخ والزمن فحسب وحجتهم في هذا هي كشف حقيقة وجود مدينة " طروادة " الشهيرة وطروادة هذه مدينة أسطورية ذكرها الشاعر الاغريقي الشهير " هوميروس " في ملحمتيه الشهيرتين " الالياذة " و" الأوديسا " حوالي عام 850 ق . م , أي قبل افلاطون بخمسة قرون , وظل الدارسون يعتقدون ان طروادة مجرد خيال من بنات افكار هوميروس حتى جاء الالماني " هنريش شوليمان " عام 1871 م لينتشل طروادة من التراب في " هيسارليك " في شمال غرب تركيا وبعدهذا تم إكتشاف " قصر التيه " الذي جاء ذكره في اسطورة وحش " المينوتور " الشهيرة وتم اكتشاف ان التيه فعلا حقيقة عام 1900 م فلماذا لاينطبق هذا على اطلانطس مادامت طروادة وقصر التيه كانتا اسطورتين وعثر عليهما مكتشفون , فلماذا لايعثر ثالث على اطلانطس التي تعد اسطورة ايضا ثم جاءت نبوءة " كايس " لتضع قاعدة جديدة للقضية كلها . وبعد طهور جزيرة كايس الصغيرة والمباني أو الاطلال الاثرية فوقها قرر باحث وأديب وغواص شهير يدعى " تشارلز بير ليتز " ان يبحث عن اطلانطس في نفس الموقع وبدا بحثه بالفعل ليلتقط عددا من الصور لاطلال واضحة في قاع المحيط ومكعبات صخرية ضخمة ذات زوايا

قائمة مقدارها تسعين درجة بالضبط مما ينفي احتمال صنعها بوساطة الطبيعة وعوامل التعرية وحدها ولم يكن هذا وحده ماتم العثور عليه في تلك المنطقة من المحيط لقد عثر الباحثون بالقرب من سواحل فنزويلا على سور طوله أكثر من مائة وعشرين كيلومترا في اعماق المحيط , وعثر السوفيت شمال كوبا على عشرة افدنة من اطلال المباني القديمة في قاع المحيط وشاهدت ماسحة محيطات فرنسية درجات سلم منحوتة في القاع بالقرب من بورتوريكو وعلى الرغم من هذا فالجدل لايزال قائما حول حقيقة اطلانطس والنظريات لم تنته . من بين هذه النظريات تقول ان سكان اطلانطس قد اتو من كوكب اخر في سفينة فضائية ضخمة استقرت على سطح المحيط الاطلسي وانهم انتشروا في الارض وصنعوا كل مايثير دهشتنا في كهوف " تيسلي " ب ليبيا , وبطارية " بغداد " , وحضارة مصر , وانهم كانوا عمالقة زرق البشرة ( وهناك اشارة الى هذا في بعض الروايات بالفعل ) ثم شن الاثينيون حربا عليهم فنسفوا الجيش الاثيني بقنبلة ذرية أو مايشبه هذا وبعدها رحلوا وتركوا خلفهم كل هذه الاثار وعلى الرغم من غرابة هذه النظرية فانها تجد من يؤيدها وبكل حماس , مشيرا الى ان كل الالهة والملوك وصفوا في كل العصور تقريبا بانهم من اصحاب الدم " الازرق " او الدم النبيل حتى اللون الازرق اطلقوا عليه اسم اللون الملكي وهناك نظرية أخرى للبروفيسير " فروست " تربط بين اطلانطس وجزيرة " كريت " التي حملت يوما حضارة عظيمة ومبهرة تشابهت في كثير من وجوهها مع حضارة اطلانطس فكل من الحضارتين نشات في جزيرة وكلتاهما لقيت نهاية مفاجئة كما ان هناك مراسم صيد الثيران والميناء العظيم والحمامات الضخمة والملاعب الرياضية وكل الاشياء الاخرى التي عثر عليها في كريت وذكرها افلاطون في المحاورة ويؤيد البروفيسير " لوتش " في كتابه ( نهاية اطلانطس ) هذا , ويؤكد ان اختفاء اطلانطس مجازي وليس حقيقي , وانها لم تغرق في قاع المحيط وانما تعرضت لكارثة أودت بها مثل كارثة بركان " كراكاتوا " عندما ثار ودمر جزيرة كاملة وكل النظريات التي ظهرت تفتقر الى دليل الى الدليل العلمي القوي وحتى لحظة كتابة هذه السطور مازال عشرات العلماء يبحثون عن قارة اطلانطس التي اصبحت قارة الغموض والخيال في عقول العلماء والأدباء عشرات النظريات تحدثت عنها . مئات المقالات والكتب كتبت اسمها اعداد لاحصر لها من الروايات الخيالية تفترض وجودها والعثور عليها وينسج الخيال مغامرات مثيرة داخلها عن حضارتها وتقدمها وعن شعبها الغامض أولئك الذين اقاموا اكثر حضارات التاريخ غموضا وإثارة الذين تزعموا العالم يوما
والذين ذهبوا وبلا عودة