قرأت في بعض الأيام الماضية كتاب : أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي , ووجدته ماتعاً مسلياً مفيداً , وهذا بعض ماتيسر لي اقتباسه
قال ابن الأعرابي: الحماقة مأخوذة من حمقت السوق إذا كسدت ، فكأنه كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب.
- عن إبي إسحاق قال: إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً استغنى فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد عقلاً فلا تصدق.
- وقال علي رضي الله عنه: ليس من أحد إلا وفيه حمقة فيها يعيش.
- وقال أبو الدرداء: كلنا أحمق في ذات الله…
من محاسن معرفة أخبار الحمقى والمغفلين :
الأول: أن العاقل إذا سمع أخبارهم عرف قدر ما وهب له مما حرموه فحثه ذلك على الشكر.الثاني : ترويح القلوب مطلوب مرغوب .الثالث : العلماء والأفاضل يحبون الملح .عن الأصمعي قال سمعت الرشيد يقول: النوادر تشحذ الأذهان وتفتق الآذان .قال أبو فراس: الرجز: أروح القلب ببعض الهزل ** تجاهلاً مني بغير جـهـل أمزح فيه مزح أهل الفضل ** والمزح أحياناً جلاء العقل l
يكره للرجل أن يجعل عادته إضحاك الناس لأن الضحك لا يذم قليله ، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه ، وإنه يكره كثيره لما روي عنه عليه السلام أنه قال: ” كثرة الضحك تميت القلب ”. // أخرجه أحمد والترمذي من رواية أبي هريرة وفيه : ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب/ وراه ابن ماجه : لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ؛ وفي رواة له : …وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب /l
- من صفات الحمقــى :
* من طالت عنقه ورقت فهو صياح أحمق جبان، ومن كان أنفه غليظاً ممتلئاً فهو قليل الفهم ، ومن كان غليظ الشفة فهو أحمق غليظ الطبع...* ومن كان شديد استدارة الوجه فهو جاهل ومن عظمت أذنه فهو جاهل طويل العمر.* وحسن الصوت دليل على الحمق وقلة الفطنة* واللحم الكثير الصلب دليل على غلظ الحس والفهم والغباوة والجهل في الطول أكثر.l
قال محمد الشامي:لنـــا جليسٌ تـاركٌ للأدب جليسه مـن قولـه في تعبيغضب جهلاً عند حال الرضى ومنه يرضى عند حال الغضبl
معاتبة الأحمق :- عن الأعمش أنه قال: معاتبة الأحمق نفخ في بليسة.l
لا تجالس الأحمق :
- عن شعبة أنه قال: عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته.lالحمق في الحيوانات :
- ومن الموصوف بالحمق من الحيوان: الحبارى ، والنعجة ، والبعير ، والطاووس ، والزرافة.
هبنقة الأحمق :- واسمه يزيد بن ثروان ، ويقال: ابن مروان ، أحد بني قيس بن ثعلبة ومن حمقه أنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف ، وقال: أخشى أن أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به...فحولت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه فلما أصبح ، قال: يا أخي أنت أنا فمن أنا ؟ =)- وأضل بعيراً فجعل ينادي : من وجده فهو له… فقيل له: فلم تنشده قال: فأين حلاوة الوجدان ، وفي رواية: من وجده فله عشرة… فقيل له: لم فعلت هذا ؟ قال: للوجدان حلاوة في القلب…l
عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الأحمق:- من حمقه أنه قيل له: ما سميت فرسك فقام إليه ففقأ إحدى عينيه وقال: سميته الأعور.قال العنزي:رمتني بنو عجلٍ بداء أبيهم وأي امـــــرىءٍ في الناس أحمق من عجلألبس أبوهم عار عين جواده فصـــــارت به الأمثال تضرب بالجهلlمن حماقات جحا :- وعن أبي بكر الكلبي أنه قال: خرجت من البصرة فلما قدمت الكوفة إذا أنا بشيخ جالس في الشمس فقلت: يا شيخ أين منزل الحكم ؟ فقال لي: وراءك …فرجعت إلى خلفي فقال: يا سبحان الله! أقول لك وراءك وترجل إلى خلفك .- عن أبي الحسن قال رجل لجحا: سمعت من داركم صراخاً … قال: سقط قميصي من فوق… قال: وإذا سقط من فوق ؟ قال: يا أحمق ، لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه…- وحكي: أن جحا تبخر يوماً فاحترقت ثيابه فغضب وقال: والله لا تبخرت إلا عرياناً.- وحكي: أن جحا دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلها.- ومات أبوه فقيل له: إذهب واشتر الكفن … فقال: أخاف أن أشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه...lمن النساء المنسوبات إلى التغفيل.
*** ريطة الحمقاء- التي نقضت غزلها قال مقاتل بن سليمان: هي امرأة من قريش تسمى ريطة بنت عمرو بن كعب كانت إذا غزلت نقضته قال ابن السائب: اسمها رايطة وقال أبو بكر بن الأنباري: أسمها ريطة بنت عمرو المرية ولقبها الجعرا وهي من أهل مكة وكانت معروفة عند المخاطبين فعرفوها بصنعتها ولم يكن لها نظير في فعلها وكانت متناهية الحمق تغزل الغزل من القطن أو الصوف فتحكمه ثم تأمر خادمها بنقضه قال بعضهم: كانت تغزل هي وجواريها ثم تأمرهن أن ينقضن ما غزلن.lمن العقلاء الذين صدرت منهم أفعال الحمقى فاستحقوا الوصف بالحمق :
إبليس يوم أن أمره الله بالسجود لآدم فأبى , وما أصدق القائل :عجبت من إبليس في نخوته ** وخبث ما أظهر من نيتهتــاه على آدم في سجدةٍ ** وصــار قواداً لذريته
lغفلة قابيل:- ثم اتبع إبليس في الغفلة والحمق قابيل، فإن من أعظم التغفيل قوله لمن تقبل قربانه : ( لَأَقْتُلَنَّكَ ) (المائدة : 27 )… وهذا من أسمج الأشياء ، لأنه لو فهم لنظر سبب قبول قربان أخيه ورد قربانه ، ثم من التغفيل أنه حمله على ظهره ولم يهتد لدفنه.lوالقرآن الكريم حدثنا عن بعض المغفلين: ومثل هذا التغفيل: ( حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ ) (الأنبياء : 68 ) ومثله : ( امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ ) (صـ : 6 ) ومن جنسه : ( أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ ) (البقرة : 258 )lتصرف إخوة يوسف تغفيل : – ومن أعظم التغفيل ما جرى لإخوة يوسف في قولهم ( … فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ) (يوسف : 17 ) ولم يشقوا قميصه ، وقصتهم مع يوسف في قوله إن الصاع يخبرني بكذا وكذا.lتغفيل النصارى :- وقول النصارى إن عيسى إله ، أو ابن إله ، ثم يقرون أن اليهود صلبوه … فادعاؤهم الإلهية في بشر لم يكن فكان ولا يبقى إلا بأكل الطعام ، والإله من قامت به الأشياء لا من قام بها ، فظنهم أنه ابن الإله والبنوة تقتضي البعضية والمثلية وكلاهما مستحيل على الإله ، وقولهم إنه قتل وصلب فيقرون عليه بالعجز عن الدفع عن نفسه وكل هذه الأشياء تغفيل قبيح.lتغفيل الرافضة :ومن أعجب التغفيل أن الرافضة يعلمون إقرار علي على بيعة أبي بكر وعمر واستيلاده الحنفية من سبي أبي بكر وتزويجه أم كلثوم ابنته من عمر وكل ذلك دليل على رضاه ببيعتهما ثم فيهم من يكفرهما وفيهم من يسبهما يطلبون بذلك على زعمهم حب علي وموافقته وقد تركوها وراء ظهورهم.
lثلاث غفلات لجارية الأمين:- ولما حوصر الأمين قال لجاريته: غني… فغنتكليب لعمري كان أكثر ناصراً ** وأيسر جرماً منك ضرج بالدمفاشتد ذلك عليه ثم قال غني غير هذا… فغنت:شكت فراقهم عيني فأرقها ** إن التفرق للأحباب بكاءفقال: لعنك الله أما تعرفين غير هذا ؟ فغنت:إلا لنقل السلطان من ملكٍ ** قد غاب تحت الثرى إلى ملكفقال: قومي فقامت فعثرت بقدح بلور فكسرته فإذا قائل يقول: ” قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ”.// ( قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) (يوسف : 41 )
lفي ذكر المغفلين من القراء والمصحفين :*** حدثنا إسماعيل بن محمد قال: سمعت عثمان بن أبي شيبة يقرأ ” فإن لم يصبها وابل فظل ”// الآية الكريمة : (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة : 265 )/… قال: وقرأ ” من الخوارج مكلبين ”….// الآية الكريمة : (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (المائدة : 4 ) /l
*** وعن محمد بن جرير الطبري قال: قرأ علينا محمد بن جميل الرازي ” وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يجرحوك ”. // الآية الكريمة : (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) (الأنفال : 30 ) /
*** قال الدارقطني: وحدثني أنه سمع أبا بكر الباغندي أملى عليهم في حديث ذكره ” وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوياً ” بضم الهاء وياء. // الآية الكريمة : ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً) (الفرقان : 63 )
*** تشنيعات على ابن أبي شيبة:- قال ابن كامل: وحدثنا أبو شيخ الأصبهاني محمد بن الحسين قال: قرأ علينا عثمان بن أبي شيبة في التفسير وإذا بطشتم بطشتم خبازين يريد قوله ” جبارين ”.// الآية الكريمة : (وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ) (الشعراء : 130 ) /
- عن إبي إسحاق قال: إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً استغنى فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد عقلاً فلا تصدق.
- وقال علي رضي الله عنه: ليس من أحد إلا وفيه حمقة فيها يعيش.
- وقال أبو الدرداء: كلنا أحمق في ذات الله…
من محاسن معرفة أخبار الحمقى والمغفلين :
الأول: أن العاقل إذا سمع أخبارهم عرف قدر ما وهب له مما حرموه فحثه ذلك على الشكر.الثاني : ترويح القلوب مطلوب مرغوب .الثالث : العلماء والأفاضل يحبون الملح .عن الأصمعي قال سمعت الرشيد يقول: النوادر تشحذ الأذهان وتفتق الآذان .قال أبو فراس: الرجز: أروح القلب ببعض الهزل ** تجاهلاً مني بغير جـهـل أمزح فيه مزح أهل الفضل ** والمزح أحياناً جلاء العقل l
يكره للرجل أن يجعل عادته إضحاك الناس لأن الضحك لا يذم قليله ، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحك حتى تبدو نواجذه ، وإنه يكره كثيره لما روي عنه عليه السلام أنه قال: ” كثرة الضحك تميت القلب ”. // أخرجه أحمد والترمذي من رواية أبي هريرة وفيه : ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب/ وراه ابن ماجه : لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ؛ وفي رواة له : …وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب /l
- من صفات الحمقــى :
* من طالت عنقه ورقت فهو صياح أحمق جبان، ومن كان أنفه غليظاً ممتلئاً فهو قليل الفهم ، ومن كان غليظ الشفة فهو أحمق غليظ الطبع...* ومن كان شديد استدارة الوجه فهو جاهل ومن عظمت أذنه فهو جاهل طويل العمر.* وحسن الصوت دليل على الحمق وقلة الفطنة* واللحم الكثير الصلب دليل على غلظ الحس والفهم والغباوة والجهل في الطول أكثر.l
قال محمد الشامي:لنـــا جليسٌ تـاركٌ للأدب جليسه مـن قولـه في تعبيغضب جهلاً عند حال الرضى ومنه يرضى عند حال الغضبl
معاتبة الأحمق :- عن الأعمش أنه قال: معاتبة الأحمق نفخ في بليسة.l
لا تجالس الأحمق :
- عن شعبة أنه قال: عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل فإني لأرى الرجل يجلس مع من هو أقل عقلاً منه فأمقته.lالحمق في الحيوانات :
- ومن الموصوف بالحمق من الحيوان: الحبارى ، والنعجة ، والبعير ، والطاووس ، والزرافة.
هبنقة الأحمق :- واسمه يزيد بن ثروان ، ويقال: ابن مروان ، أحد بني قيس بن ثعلبة ومن حمقه أنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف ، وقال: أخشى أن أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به...فحولت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه فلما أصبح ، قال: يا أخي أنت أنا فمن أنا ؟ =)- وأضل بعيراً فجعل ينادي : من وجده فهو له… فقيل له: فلم تنشده قال: فأين حلاوة الوجدان ، وفي رواية: من وجده فله عشرة… فقيل له: لم فعلت هذا ؟ قال: للوجدان حلاوة في القلب…l
عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل الأحمق:- من حمقه أنه قيل له: ما سميت فرسك فقام إليه ففقأ إحدى عينيه وقال: سميته الأعور.قال العنزي:رمتني بنو عجلٍ بداء أبيهم وأي امـــــرىءٍ في الناس أحمق من عجلألبس أبوهم عار عين جواده فصـــــارت به الأمثال تضرب بالجهلlمن حماقات جحا :- وعن أبي بكر الكلبي أنه قال: خرجت من البصرة فلما قدمت الكوفة إذا أنا بشيخ جالس في الشمس فقلت: يا شيخ أين منزل الحكم ؟ فقال لي: وراءك …فرجعت إلى خلفي فقال: يا سبحان الله! أقول لك وراءك وترجل إلى خلفك .- عن أبي الحسن قال رجل لجحا: سمعت من داركم صراخاً … قال: سقط قميصي من فوق… قال: وإذا سقط من فوق ؟ قال: يا أحمق ، لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه…- وحكي: أن جحا تبخر يوماً فاحترقت ثيابه فغضب وقال: والله لا تبخرت إلا عرياناً.- وحكي: أن جحا دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلها.- ومات أبوه فقيل له: إذهب واشتر الكفن … فقال: أخاف أن أشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه...lمن النساء المنسوبات إلى التغفيل.
*** ريطة الحمقاء- التي نقضت غزلها قال مقاتل بن سليمان: هي امرأة من قريش تسمى ريطة بنت عمرو بن كعب كانت إذا غزلت نقضته قال ابن السائب: اسمها رايطة وقال أبو بكر بن الأنباري: أسمها ريطة بنت عمرو المرية ولقبها الجعرا وهي من أهل مكة وكانت معروفة عند المخاطبين فعرفوها بصنعتها ولم يكن لها نظير في فعلها وكانت متناهية الحمق تغزل الغزل من القطن أو الصوف فتحكمه ثم تأمر خادمها بنقضه قال بعضهم: كانت تغزل هي وجواريها ثم تأمرهن أن ينقضن ما غزلن.lمن العقلاء الذين صدرت منهم أفعال الحمقى فاستحقوا الوصف بالحمق :
إبليس يوم أن أمره الله بالسجود لآدم فأبى , وما أصدق القائل :عجبت من إبليس في نخوته ** وخبث ما أظهر من نيتهتــاه على آدم في سجدةٍ ** وصــار قواداً لذريته
lثلاث غفلات لجارية الأمين:- ولما حوصر الأمين قال لجاريته: غني… فغنتكليب لعمري كان أكثر ناصراً ** وأيسر جرماً منك ضرج بالدمفاشتد ذلك عليه ثم قال غني غير هذا… فغنت:شكت فراقهم عيني فأرقها ** إن التفرق للأحباب بكاءفقال: لعنك الله أما تعرفين غير هذا ؟ فغنت:إلا لنقل السلطان من ملكٍ ** قد غاب تحت الثرى إلى ملكفقال: قومي فقامت فعثرت بقدح بلور فكسرته فإذا قائل يقول: ” قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ”.// ( قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ) (يوسف : 41 )
lفي ذكر المغفلين من القراء والمصحفين :*** حدثنا إسماعيل بن محمد قال: سمعت عثمان بن أبي شيبة يقرأ ” فإن لم يصبها وابل فظل ”// الآية الكريمة : (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة : 265 )/… قال: وقرأ ” من الخوارج مكلبين ”….// الآية الكريمة : (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) (المائدة : 4 ) /l
*** وعن محمد بن جرير الطبري قال: قرأ علينا محمد بن جميل الرازي ” وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يجرحوك ”. // الآية الكريمة : (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) (الأنفال : 30 ) /
*** قال الدارقطني: وحدثني أنه سمع أبا بكر الباغندي أملى عليهم في حديث ذكره ” وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوياً ” بضم الهاء وياء. // الآية الكريمة : ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً) (الفرقان : 63 )
عن أبي عبيدة قال: كنا نجلس إلى أبي عمرو بن العلاء فنخوض في فنون من العلم ورجل يجلس إلينا لا يتكلم حتى نقوم فقلنا: إما أن يكون مجنوناً أو أعلم الناس! فقال يونس: أو خائف سأظهر لكم أمره...فقال له: كيف علمك بكتاب الله تعالى ؟ قال: عالم به …قال: ففي أي سورة هذه الآية:الحمد الله لا شريك لـــه ** من لم يقلها فـنفسَه ظلمَـا .فأطرق ساعة ثم قال: في حم الدخان...l*** قاضٍ أغفل من الخصمين - ونبأنا في هذا المعنى أن رجلاً قدم ابناً له إلى القاضي فقال: أصلح الله القاضي، إن هذا ابني يشرب الخمر ولا يصلي… فقال له القاضي: ما تقول يا غلام فيما حكاه أبوك عنك ؟ قال: يقول غير الصحيح إني أصلي ولا أشر الخمر…فقال أبوه: أصلح الله القاضي ، أتكون صلاة بلا قراءة ؟ فقال القاضي: يا غلام ،تقرأ شيئاً من القرآن ؟ قال: نعم ، وأجيد القراءة …قال: اقرأ … فقال : بسم الله الرحمن الرحيم :علق القالب ربابــا *** بعدمـا شابت وشاباإن ديـــن الله حق *** لا أرى فيـه ارتيابافقال أبوه: والله أيها القاضي ما تعلم هاتين الآيتين إلا البارحة لأنه سرق مصحفاً من بعض جيراننا… فقال القاضي: قبحكم الله أحدكما يقرأ كتاب الله ولا يعمل به ؟
نصيحة جار لجاره- كان رجل كثير المخاصمة لامرأته وله جار يعاتبه على ذلك فلما كان في بعض الليالي خاصمها خصومة شديدة وضربها فاطلع عليه جاره فقال: يا هذا اعمل معها كما قال الله تعالى: إما إمساك إيش اسمه أو تسريح ما أدري إيش. // الآية الكريمة : ( … فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ …) (البقرة : 229 ) /l*** طالب ذو عفة- حدثنا إسحاق بن وهب قال: كنا عند يزيد بن هرون وكان له مستمل يقال له: بريح...فسأله رجل عن حديث ، فقال يزيد: حدثنا به عدة فصاح به المستملي: يا أبا خالد عدة ابن من ؟ قال: عدة بن فقدتك.l*** خلقت السموات والأرض في ستة أشهر
- وبلغنا أن بعض العرب خطب في عمل وليه فقال في خطبته: إن الله خلق السموات والأرض في ستة أشهر.فقيل له في ستة أيام …فقال: والله أردت أن أقولها ولكن استقللتها.l*** إلحس ما كتبت- حدثنا محمد بن خلف قال: قال بعض الولاة لكاتبه: أكتب إلى فلان وعنفه وقل له: بئس ما صنعت يا خرا.فقال الكاتب: أعزك الله ، لا يحسن هذا في المكاتبة ... قال: صدقت إلحس موضع الخرا بلسانك.l*** مقوم ناقة صالح:
- حدثنا المدائني قال: كان عبد الله بن أبي ثور والي المدينة فخطبهم فقال: أيها الناس اتقوا الله ، وارجوا التوبة، فإنه أهلك قوم صالح في ناقة قيمتها خمسمائة درهم … فسموه مقوم الناقة وعزله الزبير.
*** الحكيم والوزير الركيك :
حضر بعض حكماء الهند مع وزير ملكهم وكان الوزير ركيكاً فقال للحكيم : ما العلم الأكبر ؟ قال : الطب. قال : فإني أعرف من الطب أكثره… قال: فما دواء المبرسم أيها الوزير ؟ قال: دواؤه الموت حتى تقل حرارة صدره ثم يعالج بالأدوية الباردة ليعود حياً … قال: ومن يحييه بعد الموت ؟ قال: هذا علم آخر وجد في كتاب النجوم ولم أنظر في شيء منه إلا في باب الحياة فإني وجدت في كتاب النجوم أن الحياة للإنسان خير من الموت. فقال الحكيم : أيها الوزير الموت على كل حال خير للجاهل من الحياة .l
*** لا يفرق بين العم والخال
- قال المدائني: استعمل حيان بن حسان قاضي فارس على ناحية كرمان فخطبهم فقال: يا أهل كرمان تعرفون عثيمان بن زياد هو عمي أخو أمي.…فقالوا: فهو خالك إذن .l*** حلف الجار بدل المتهم- وعن أبي بكر الهذلي قال: كان ثمامة بن عبد الله بن أنس على القضاء بالبصرة قبل بلال بن أبي بردة وكان مخلطاً فاستدعت امرأة إلى ثمامة على رجل أودعته شيئاً ولم يكن لها بينة فأراد استحلافه لها فقالت: إنه رجل سوء فيحلف ويذهب حقي ولكن استحلف إسحاق بن سويد فإنه جاره فأرسل إلى إسحاق واستحلفه.
l*** قاضٍ يحكم بالقرعة
- وحكى أبو الخير الخياط عن بعض أصحابه قال: دخلت تاهرت فإذا فيها قاضٍ من أهلها ،وقد أتى رجل جنى جناية ليس لها في كتاب الله حد منصوص ولا في السنة ، فأحضر الفقهاء … فقال: إن هذا الرجل جنى جناية وليس لها في كتاب الله حكم معروف فما ترون ؟ فقالوا بأجمعهم : الأمر لك… قال: فإني رأيت أن أضرب المصحف بعضه ببعض ثلاث مرات ثم أفتحه فما خرج من شيء عملت به قالوا له : وفقت... ففعل بالمصحف ما ذكره ثم فتح فخرج قوله تعالى: (سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ) (القلم : 16 ) فقطع أنف الرجل وخلى سبيله.l*** الكاتب الأحمق
- وعن الحسين بن السميدع الأنطاكي قال: كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب أحمق فغرق في البحر شلنديتان من مراكب المسلمين التي يقصد بها العدو فكتب ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بحلب بخبرهما : بسم الله الرحمن الرحيم ، إعلم أيها الأمير أعزه الله تعالى إن شلنديتين أعني مركبين قد صفقا من جانب البحر أي غرقا من شدة أمواجه فهلك من فيهما أي تلفوا قال: فكتب إليه أمير حلب: بسم الله الرحمن الرحيم ، ورد كتابك أي وصل وفهمناه أي قرأناه ، أدب كاتبك أي إصفعه ، واستبدل به أي اعزله، فإنه مائق أي أحمق، والسلام أي انقضى الكتاب.
l*** شهادتكم بيوم الفطر تؤدي إلى عقابكم – وعن أبي علي النميري قال: تراءينا هلال شوال فأتينا سوار بن عبد الله لنشهد عنده فقال حاجبه: أنتم مجانين الأمير لم يختضب بعد ولم يتهيأ ولئن وقعت عينه عليكم ليضربنكم مائتين انطلقوا فانصرفنا وصام الناس يوم الفطر.l*** قال أبو أحمد
- وبلغني عن بعض قواد الديلم أنه قال: كاتبي أحذق الناس بأمر الدواب والضياع وشري الأمتعة وما فيه عيب إلا أنه لا يقرأ ولا يكتب.l***وقال بعضهم - رأيت مؤذناً يؤذن ثم عدا فقلت: إلى أين ؟ فقال: إني أحب أعرف إلى أين يبلغ صوتي.l*** عن أبي العيناء قال
- كان المدني في الصف من وراء الإمام ، فذكر الإمام شيئاً فقطع الصلاة وقدم المدني ليؤمهم ،فوقف طويلاً… فلما أعيا الناس سبحوا له ، وهو لا يتحرك، فنحوه وقدموا غيره ، فعاتبوه… فقال: ظننته يقول لي: احفظ مكاني حتى أجيء.l*** كلهم أعداء لا نبالي بهم
- وعن محمد بن خلف قال: مر رجل بإمام يصلي بقوم فقرأ: آلم غلبت الترك… فلما فرغ قلت: يا هذا إنما هو ” غلبت الروم ” فقال: كلهم أعداء لا نبالي من ذكر منهم . // الاية الكريمة : ( الم * غُلِبَتِ الرُّومُ ) (الروم : 1-2 ) /l*** وعن المدائني قال
- قرأ إمام ولا الظالين بالظاء المعجمة فرفسه رجل من خلفه ، فقال الإمام: آه ضهري… فقال له رجل: يا كذا وكذا خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الظالين ، وأنت في عافية…l*** إمام لا يحسب
-وقرأ إمام في صلاته : وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه خمسين ليلة أطال الإمام فهرب المصلون: وتقدم إمام فصلى فلما قرأ الحمد افتتح بسورة يوسف فانصرف القوم وتركوه فلما أحس بانصرافهم قال: سبحان الله! ” قل هو الله أحد ” …فرجعوا فصلوا معه. // الآية الكريمة : ( وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً …) (الأعراف : 142 )l*** الكريم لا يرجع في هبته
- وعن الأصمعي أنه قال: مررت بأعرابي يصلي بالناس فصليت معه فقرأ: والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها …كلمة بلغت منتهاها ،لن يدخل النار ولن يراها رجل نهى النفس عن هواها… فقلت له: ليس هذا من كتاب الله . قال: فعلمني فعلمته الفاتحة والإخلاص ثم مررت بعد أيام فإذا هو يقرأ الفاتحة وحدها فقلت له: ما للسورة الأخرى ؟ قال: وهبتها لابن عم لي والكريم لا يرجع في هبته.l
*** دعاء أعرابي حول الكعبة - وعنه أنه قال: حج أعرابي فدخل مكة قبل الناس وتعلق بأستار الكعبة وقال: اللهم اغفر لي قبل أن يدهمك الناس.l*** طلق امرأته لوجه الله
– وعن الأصمعي قال: خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة ثم سلموا فأعتق كل رجل منهم مملوكاً فقال ذلك الأعرابي: اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً.l*** أكره أن أثقل على ربي- وكان أعرابي يقول: اللهم اغفر لي وحدي فقيل له: لو عممت بدعائك فإن الله واسع المغفرة …فقال: أكره أن أثقل على ربي .l*** مغفل يعاتب ربه
- وكان لبعض المغفلين حمار فمرض الحمار فنذر إن عوفي حماره صام عشرة أيام ، فعوفي الحمار ، فصام … فلما تمت ، مات الحمار … فقال: يا ربت تلهيت بي ! ولكن رمضان إلى هنا يجيء ، والله …l*** أعرابي يرى سورة الفيل من الطوال
- وصلى أعرابي خلف إمام صلاة الغداة فقرأ الإمام سورة البقرة وكان الأعرابي مستعجلاً ففاته مقصوده فلما كان من الغد بكر إلى المسجد فابتدأ الإمام بسورة الفيل فقطع الأعرابي الصلاة وولى وهو يقول: أمس قرأت البقرة فلم تفرغ إلى نصف النهار واليوم تقرأ الفيل ما أظنك تفرغ منها إلى نصف الليل.l
*** تذاكر قوم قيام الليل وعندهم أعرابي
- فقالوا له: أتقوم بالليل ؟ قال: أي والله … قالوا : فما تصنع ? قال: أبول ، وأرجع أنام. !!l*** أفضل الميتات – وروى أبو عمر الزاهد أن بعض الأعراب قال: اللهم أمتني ميتة أبي! قالوا: وكيف مات أبوك ؟ قال: أكل بذجاً وشرب مشعلاً ونام في الشمس فلقي الله وهو شبعان ريان دفئان.../ البذج الحمل والمشعل الزق./l*** الباء يجب أن تجر دائماً - وعن ميمون بن هرون قال: قال رجل لصديق له: ما فعل فلان بحماره قال: باعه قال: قل باعه قال: فلم قلت بحماره قال: الباء تجر قال: فمن جعل باءك تجر وبائي ترفع .l*** لا لي لو ما حضر
-ولقي رجلاً من أهل الأدب وأراد أن يسأله عن أخيه وخاف أن يلحن فقال: أخاك أخوك أخيك ها هنا فقال الرجل: لا لي لو ما هو حضر.l*** لا يخاطب العامة بالنحو
- قال ابن عقيل: كان شيخنا أبو القاسم بن برهان الأسدي يقول لأصحابه: إياكم والنحو بين العامة فإنه كاللحن بين الخاصة.l*** نحوي عند بائع بطيخ
- وقف نحوي على صاحب بطيخ فقال: بكم تلك وذانك الفاردة فنظر يميناً وشمالاً ثم قال: اعذرني فما عندي شيء يصلح للصفع.l*** ألجاته ضرورة الشعر إلى الطلاق- وحكى بعضهم: قال: اجتمعنا ثلاثة نفر من الشعراء في قرية تسمى طيهاثا فشربنا يومنا ثم قلنا: ليقل كل واحد بيت شعر في وصف يومنا فقلت : نلنا لذيذ العيش في طيهاثافقال الثاني : لما احتثثنا القدح احتثاثـافارتج على الثالث فقال : امرأتـه طالـق ثلاثـاثم قعد يبكي على امرأته ونحن نضحك عليه.l*** القصاص أبو أحمد التمار- وعن محمد بن خلف ، قال أبو أحمد التمار في قصصه: لقد عظم رسول الله صلى الله عليه وسلم حق الجار حتى قال فيه قولاً أستحي والله أن أذكره.l*** يروي العلم ولا يعمل به
- قال ابن خلف: قص قاص بالمدينة فقال: رأى أبو هريرة على ابنته خاتم ذهب فقال: يا بنية لا تتخمي بالذهب فإنه لهب فبينا هو يحدثهم إذ بدت كفه فإذا فيها خاتم ذهب فقالوا له: تنهانا عن لبس الذهب وتلبسه فقال: لم أكن ابنة أبي هريرة.l*** اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف- وعن عبد الرحمن بن محمد الحنفي قال: قال أبو كعب القاص في قصصه: كان اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا وكذا …فقالوا له: فإن يوسف لم يأكله الذئب… قال: فهو اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف.- قال: حكاها الجاحظ عن أبي علقمة القاص قال: كان اسم الذئب حجوناً.l*** سورة الإخلاص تحتاج إلى مجلسين- عن العلاء بن صالح قال: كان عبد الأعلى بن عمر قاصاً فقص يوماً فلما كاد مجلسه ينقضي قال: إن ناساً يزعمون أني لا أقرأ من القرآن شيئاً ، وأني لأقرأ منه الكثير بحمد الله … ثم قال: بسم الله الرحمن الرحيم ” قل هو الله أحد ” فارتج عليه فقال: من أحب أن يشهد خاتمة السورة فليحضرنا إلى مجلس فلان .l*** كيف يقضي الأحمق على الشيطان - قال بعض القصاص: يا معشر الناس إن الشيطان إذا سمي على الطعام والشراب لم يقربه فكلوا خبز الأرز المالح ولا تسموا فيأكل معكم ثم اشربوا الماء وسموا حتى تقتلوه عطشاً .l*** كيف استراح من الشك-عن الزهري قال: بلغني عن حجاج الشاعر أنه مر يوماً في درب وفي آخره ميزاب قال: أصابني الزاهد المغفل: عن أبي علي الطائي قال: قرأ رجل عند بعض المتزهدين وكان مغفلاً : ” وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه ” فقال: دعنا من آيات الفجار. // الآية الكريمة : (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ) (يوسف : 30 )l*** آية سببت له الخشوع والوجد- عن أبي عثمان الجاحظ قال: أخبرني يحيى بن جعفر قال: كان لي جار من أهل فارس وكان بلحية ما رأيت أطول منها قط وكان طول الليل يبكي ، فأنبهني ذات ليلة بكاؤه ونحيبه وهو يشهق ويضرب على رأسه وصدره ويردد آية من كتاب الله تعالى ، فلما رأيت ما نزل به قلت لأسمعن هذه الآية التي قتلت هذا وأذهب نومي فتسمعت عليه فإذا الآية ” يسألونك عن المحيض قل هو أذى ” فعلمت أن طول اللحية لا يخلف.// الاية الكريمة : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (البقرة : 222l*** لا أترك تسبيحاً تعلمته- وعنه قال: أخبرني النظام قال: مررت بناحية باب الشام فرأيت شيخاً قاعداً على باب داره وبين يديه حصى ونوى وهو يسبح ويعد بهما ويقول: حسبي الله …حسبي الله … فقلت: يا عم ليس هذا هو التسبيح … قال: كيف هو التسبيح عندك ؟ قلت: سبحان الله… قال: يا أحمق هذا تسبيح تعلمته بعبادان منذ ستين سنة أسبح به فاتركه لقولك يا جاهل...؟l
*** دعاء المغفل – وقال: رأيت أبا محمد السيرافي وكان طويل اللحية يدعو ربه وقد رفع يديه إلى السماء وهو يقول: يا منقذ الموتى ومنجي الغرقى وقابل التوبات وراحم العثرات أنت تجد من ترحمه غيري وأنا لا أجد من يعذبني سواك .l*** النظر إلى الدنيا بعينين إسراف-كان لأبي العتاهية تلميذ تصوف وتزهد وقير إحدى عينيه وقال: النظر إلى الدنيا بعينين إسراف.l*** ضرب معلم غلاماً فقيل- لم تضربه؟ فقال: إنما أضربه قبل أن يذنب لئلا يذنب.l*** جار الجاحظ-عن أبي العيناء قال: قال لي الجاحظ: كان لنا جار مغفل جداً وكان طويل اللحية فقالت له امرأته: من حمقك طالت لحيتك … فقال: من عير عُير.l*** عن أبي الحسن المدني قال- سرق لأبي الجهم بن عطية حمار فقال: لا والله يا رب ما أخذ حماري غيرك وأنت تعرف موضعه فاردده علي.l*** كذلك قال بعض الأدباء- قال: سئل خطيب : أي أفضل معاوية أم عيسى بن مريم ؟ فقال: لا إله إلا الله أتقيس كاتب الوحي بنبي النصارى.؟l*** تزوج الصغيرة تقليلاً للشر- قال: وأخبرني بعض أصحابنا قال: تزوج رجل امرأة صغيرة فقيل له في ذلك فقال: إنما المرأة شر وكلما أقللت من الشر كان خيراً.l*** عجوز تلعن نفسها- عن الهذيل أنه قال: كان عندنا بالمدينة لحام فجاءته عجوز فقالت: أعطني بدرهم لحماً وطيبه لي وأخبرني باسمك حتى أدعو لك فأعطاها شر لحم ، وقال: اسمي ” من تمد ” … فلما أفطرت العجوز جعلت تمد اللحم فلا تقدر عليه فجعلت تقول: لعن الله من تمد فتلعن نفسها.l*** أمشي وأربح حماراً- عن محمد الداري قال : كان عندنا رجل بدارا وكان فيه غفلة فخرج من دارا ومعه عشرة أحمر فركب واحداً وعدها فإذا هي تسعة فنزل وعدها فإذا هي عشرة … فلا زال كذلك مراراً ، فقال: أنا أمشي وأربح حماراً خير من أن أركب ويذهب مني حمار ، فرأيته يمشي حتى كاد يتلف إلى أن بلغ قريته.l
** أكلت وما شبعت- عن يحيى بن معين قال: اشترى غندر سمكاً فقال لأهله: أصلحوه … ونام فأكل عياله السمك ولطخوا يده به فلما انتبه قال: قدموا السمك … قالوا: قد أكلت… قال: صدقتم ولكني ما شبعت.l*** شيخ من الري يهذي- دخل على حاتم العقيلي شيخ من أهل الري فقال: أنت الذي تروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقراءة فاتحة الكتاب خلف الإمام ؟ قال: قد صح الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك …فقال له: كذبت إن فاتحة الكتاب لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنما نزلت في عهد عمر بن الخطاب.l*** يدغدغ نفسه- قال ابن الفرج: حدثني أبي قال: رأيت إنساناً يدغدغ نفسه ، فقلت له: لم تفعل هذا ؟ قال: اعتممت فأردت أن أضحك قليلاً.l*** لا يحب غيبة الجوز- وعنه: حدثني عبد الرحمن بن محمد قال: اشترى رجل جوزاً وجعل يقلبه فأخذ جوزه في يده فقال: ما أرى في جوفها شيئاً ثم قال: أستغفر الله لا أكون أغتبتها.l*** وعنه: ذكر عن حباب بن العلاء قال- كنت بالمدينة فحضرت قاضياً بها فإذا رجل قد أقبل يقود حماراً ومعه رجل آخر فأخبر أن حماره سرق وأنه وجده مع هذا فسأله القاضي فقال: الحمار لي وهو في يدي ، فقال للمدعي: ألك بينة ! قال: نعم …فقال: أحضهم فقام وركب الحمار ومضى عليه فأقبلت على الذي كان الحمار في يده فقلت له: كيف أعطيته الحمار بعد ما رأيت من دعواه ! فقال: استعاره مني.
l*** ابني لم يختتن من قبل- قال: وأخبرني بعض أهل الأدب قال: أراد رجل أن يختن ابنه ،فقال للحجام: ارفق به فإنه ما اختتن قط.l*** تخشى توديع زوجها الميت- قال عثمان بن عمر: نزل الموت بزوج امرأة ، فقيل لها: لو دخلت على زوجك وودعتيه .؟ قالت: أخاف أن يعرفني ملك الموت .l*** قدم الوكيل غداً- كان لإبراهيم وكيل يقال له: خليل فقدم من ضيعته فقال له: متى قدمت! قال: غداً يا سيدي… قال: فأنت إذن في الطريق.l*** ألف في القابل خير من خمسمائة حاضراًقال: كان عبدان الأسدي الشاعر أحمق : فيقال : إنه كان يأتي ابن بشر فيقول له: أخمسمائة اليوم أحب إليك أم ألف في القابل! فيقول: ألف في قابل فإذا أتاه قابلاً قال له: ألفٌ أحب إليك أم ألفان في القابل! فلم يزل كذلك حتى مات.l*** هربوا من رمضان- عن المدائني عن عمرو بن الحسن قال: خرج أهل بيت من اليمن من منازلهم حتى صاروا إلى شعب من الجبل فاختفوا فيه وقالوا: نهرب من شهر رمضان لا يدخل علينا.l*** الطالقاني فقيه مغفل- قال أبو علي الداراني: كان الطالقاني من أصحاب أبي حنيفة وكان شديد الغفلة فقال يوماً لابن عقيل: كيف مذهبكم في المرأة هل يجوز أن يزوجها ابنها ؟ قال له ابن عقيل: في ذلك تفصيل إن كانت بكراً جاز وإن كانت ثيباً لا يجوز … فقال: ما سمعت هذا التفصيل قط.- قال: وكان الطالقاني يسأل فيقال له: ما تقول في فأرة ميتة مشت على شيء هل ينجس ؟l*** قال البزار- دخلنا إلى أبي حامد وهو عليل فقلنا: كيف تجدك فقال: أنا بخير لولا هذا الجار دخل علي أمس وقد اشتدت بي العلة فقال: يا أبا حامد علمت أن ذنجويه مات! فقلت: رحمه الله….قال: دخلت على المؤمل بن الحسن اليوم وهو في النزع فقال: يا أبا حامد ابن كم أنت! قلت: في السادسة والثمانين قال: أنت إذن أكبر من أبيك يوم مات.l*** أعني أيها الأمير على بناء داري- دخل ربيعة بن عقيل اليربوعي على معاوية فقال: يا أمير المؤمنين أعني على بناء داري فقال: أين دارك ؟ قال: بالبصرة وهي أكثر من فرسخين في فرسخين فقال له: فدارك في البصرة أم البصرة في دارك؟l*** الخطيب الأحمق- ذكر عن عبد الله بن ظبيان أنه خطب فقال الناس: أكثر الله فينا مثلك …قال: لقد كلفتم ربكم شططا.l*** كيف يعبر الحمقى عن مرادهم- رأى بعض المغفلين صديقاً له فقال: طلبتك اليوم عشرين مرة وهذه الثالثة.l
**رحم الله الإمام جمال الدين أبا الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي الجوزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق